الرئيسية » تقارير » دوري ابطال اوروبا هل يصبح مقبرة المدربين الأبطال الموسم الماضي ؟

دوري ابطال اوروبا هل يصبح مقبرة المدربين الأبطال الموسم الماضي ؟

كتب : شهاب طاهر

تطل علينا من جديد منافسات البطولة الاقوي في العالم دوري ابطال اوروبا يومي الثلاثاء والاربعاء القادميين بعد اعلان نتائج قرعة دور ال 16 والتي يتنافس ويتصارع عليها 16 فريق هما الافضل في اوروبا في الوقت الراهن .

ستكون اول مباراتين يوم الثلاثاء القادم بين يوفنتوس وتوتنهام علي ملعب يوفنتوس ارينا بينما يتجه مانشستر سيتي تحت قيادة بيب جوارديولا لمواجهة الطموح بازل السويسري علي ملعب سانت جاكوب بارك .

ويوم الاربعاء ستكون قمة السهرة بين ريال مدريد الاسباني وباريس سان جيرمان الفرنسي علي ملعب السانتياجو برنابيو بينما يخوض نجمنا المصري محمد صلاح مع فريقه ليفربول الانجليزي مباراة ضد بورتو البرتغالي علي ملعب الدراجاو .

هذا بالنسبة لمباريات الاسبوع الحالي وتستكمل باقي المباريات يوم الثلاثاء 20 فبراير بمواجهات تشيلسي وبرشلونة و ايضا بايرن ميونيخ وبشكتاش ويوم الاربعاء 21 فبراير مباريات اشبيلية ومانشستر يونايتد وايضا شاختار دونيستك وروما وتنتهي مباريات الذهاب .

هذا الدور قد تتحطم عليه امال مدربين و يتجهوا للاقالة او تقديم استقالتهم حيث ان دوري ابطال اوروبا يعد بالنسبة لهم الامل الاخير والفرصة الاخيرة وقبلة الحياة ليبقوا علي رأس الاجهزة الفنية لفرقهم سواء كان في اسبانيا او انجلترا او فرنسا .

في اسبانيا المدرب الفرنسي زين الدين زيدان والذي خرج من منافسات كاس اسبانيا بعد خسارة من ليجانيس في مباراة العودة في سانتياجو برنابيو بهدفين لواحد اما في بطولة الليجا قد تكون اماله شبه مستحيلة في اللحاق بركب المتصدر برشلونة ومنافسته علي البطولة بعد ان وصل الفارق الي 17 نقطة مع مباراة مؤجلة للملكي .

وبذلك تحولت مباراة باريس سان جيرمان الي مباراة حياة او موت وطوق النجاة بالنسبة للمدرب زين الدين زيدان الذي سيلعب عليه بأستماتة حتي اخر دقيقة وقد يشعر اللاعبين ببعضا من الروح لاهداء تأهلهم علي حساب باريس سان جيرمان لصالح مدربهم الفرنسي الذي حقق معهم 8 بطولات خلال موسمين .

زيدان يعترف من خلال تصريحاته في المؤتمر الصحفي مؤخرا ان مستقبله في تدريب ريال مدريد قد ينتهي في حالة الفشل في تحقيق دوري ابطال اوروبا هذا الموسم .

وفي ايطاليا سيقود المدرب ماسيميليانو اليجري السيدة العجوز لمواجهة توتنهام هوتسبير ذهابا علي ملعب يوفنتوس ارينا وفي الاياب علي ملعب ويمبلي .

اليجري الذي وصل يوفنتوس في 2014 بعد ان خاض تجارب مع سبال وجوروسيتو و كالياري وميلان حقق مع يوفنتوس عدد من البطولات المحلية لكنه لم ينجح حتي الان في الفوز بلقب دوري ابطال اوروبا بعد خسارته في عام 2015 لصالح برشلونة و 2017 لصالح ريال مدريد .

قد تكون فكرة مجلس ادارة يوفنتوس هي الاستغناء عن ماسيمليانو اليجري و التعاقد مع مدرب اخر لمحاولة معانقة حلم الشامبيونزليج بعد غياب طويل منذ 1996 وسط حالة من الشائعات والتقارير العالمية التي تتحدث عن امكانية خروج اليجري وان الموسم الحالي هو اخر مواسمه .

في فرنسا باريس سان جيرمان ومدربه اوناي ايمري والذي خاض تجارب تدريبية مع الميريا وفالنسيا وسبارتاك موسكو واشبيلية وحقق الدوري الاوروبي مع اشبيلية 3 مرات قبل ان يصبح مدربا لباريس في 2016 .

ايمري حقق مع باريس سان جيرمان بطولة كأس فرنسا الموسم الماضي وكأس الابطال مرتين وكأس الرابطة الفرنسية مرة واحدة وفشل الموسم الماضي مع كل التعاقدات الضخمة و التعاقد مع افضل لاعبين في العالم في حجز مقعد في دور ال 8 لدوري ابطال اوروبا لحساب برشلونة رغم الفوز في مباراة الذهاب علي ملعب حديقة الامراء برباعية نظيفة قبل ان يحقق برشلونة الريمونتادا المشهورة بستة اهداف لهدف واحد منها ثلاثة اهداف في اخر 7 دقائق من المباراة .

ايمري حتي الان يتصدر بطولة الدوري الفرنسي برصيد 65 نقطة بفارق 12 نقطة عن موناكو وينافس علي بطولة كأس فرنسا وكأس الرابطة الفرنسية ويسير بشكل جيد في البطولات المحلية مع فارق المستويات والميزانية المالية لكن ناصر الخليفي لا ينظر سوي الا دوري ابطال اوروبا بعد التدعيمات والصفقات التاريخية القياسية وتوفير كل شئ لتحقيق هذه البطولة وقد يكون هذا الموسم هو اخر فرصة لايمري في تحقيق هذه البطولة والا البحث عن مدرب اخر .

واخر المدربين الذين نقوم بأستعراضهم هو مدرب تشيلسي انطونيو كونتي والذي سيواجه العملاق الكاتالوني برشلونة وهو الفريق الوحيد الذي لم يهزم في البطولات الاوروبية الخمس الكبري ويتصدر الليجا وتأهل لنهائي كأس ملك اسبانيا .

ستكون مباراة الذهاب علي ملعب الستامفورد بريدج و مباراة الاياب علي ملعب الكامب نو ، كونتي وصل الي تدريب تشيلسي في 2016 بعد تجارب ايطالية مع اتالانتا ويوفنتوس وسيينا في دوري الدرجة الثانية .

كونتي في اول مواسمه حقق بطولة الدوري الانجليزي الممتاز وحاليا هذا الموسم خرج من منافسات كأس رابطة المحترفين الانجليزية لحساب ارسنال ومازال ينافس علي بطولة كأس الاتحاد الانجليزي في مواجهة هال سيتي في الدور ال 16 المقبل .

كونتي خرج من المنافسة علي البريميرليج هذا الموسم حيث انه يحتل المركز الخامس برصيد 50 نقطة بفارق 22 نقطة عن مانشستر سيتي ويعاني من تذبذب المستوي وسوء النتائج وكان من الممكن اقالته بعد خسارته الثقيلة امام واتفورد في الجولة السابقة بأربعة اهداف لهدف واحد ، كونتي لديه حالة من عدم التفاهم والصدام بينه وبين الادارة وبين المديرة الرياضية و يري انه لم يتم تلبيه طلباته بالشكل الكافي وتدعيم الفريق للمنافسة علي البطولات هذا الموسم و يتم النظر الي كونتي والي تصريحاته المليئة بالانتقادات والاتهامات بشكل لا يليق في حق ملاك تشيلسي الانجليزي وتحميلهم المسؤولية الي ما وصل له الفريق حاليا .

الا ان قرار المالك الروسي رومان ابراموفيتش بأعطاء كونتي فرصة اخري والابقاء عليه قد تتم كحد اقصي الي نهاية الموسم و في نفس الوقت مرتبطة بمواجهة برشلونة حيث ان ابراموفيتش لا يريد ان يغامر و يهز استقرار الفريق قبل هذه المواجهة المصيرية الصعبة .