الرئيسية » تقارير » ديربي الغضب | سداسية تاريخية للميلان استفزاز الظاهرة لجمهوره السابق ومراوغه تتسبب في قطع رباط صليبي

ديربي الغضب | سداسية تاريخية للميلان استفزاز الظاهرة لجمهوره السابق ومراوغه تتسبب في قطع رباط صليبي

كتب… احمد خالد

تتوجة غدا انظار عشاق الاثارة والمتعة صوب ملعب السان سيرو حيث مباراة ديربي ميلانو الشهير بديربي الغضب بين العملاقين ميلان والانتر ونستعرض لكم اهم ارقام الديربي ونستعيد بعض الذكريات التي لايخلو عقل عاشق كرة القدم من تلك الذكريات

“تأسيس قطبي مدينة ميلانو وسبب اختيار ألوان القمصان بهذا الشكل”

ميلان تم إنشاءه عام 1899، ليكون ناديًا للعبة كرة القدم التي بدأت في الانتشار والخروج من المملكة البريطانية ، واسم ميلان هو الأسم المرداف باللغة الإنجليزية إلى ميلانو، وتم إنشاء نادي إنتر عام 1908 ليكون منافس للميلان في المدينة الايطالية .

وقال هيربرت كبيلن مؤسس الميلان “سنكون فريقا عبارة عن شياطين ألوانة الاحمر والاسود التي ترمز للنار والخوف التي ترهب المنافسين “

وقال مؤسس الانتر في مارس 1908 “ستكون ألواننا كاليلة الرائعة الازرق والاسود بخلفية مظلمة من النجوم ، لابد من تسميتها بانترناسيونال “

” اللقاء الاول بين قطبي المدينة “

كان اللقاء الأول بين العملاقين في عام 1908 في مسابقة كأس كاسييو في سويسرا وانتهت بفوز ميلان على إنتر بهدفين مقابل هدف.

لكن اللقاء الأول الرسمي بين الفريقين في الكالتشيو كانت عام 1909 وانتهت بفوز ميلان بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

” جيوسيبي مياتسا ” هو ملعب الفريقين والاسم المفضل لجماهير الانتر عكس جماهير الميلان تماما التي تفضل اسم ” سان سيرو “

أسس الملعب في 1925 بميلان، كأول ملعب في إيطاليا مخصص فقط لكرة القدم، إذ تم تشييده على الطريقة الإنجليزية دون إنشاء مضمار لألعاب القوى حول الملعب.

وسمي بهذا الاسم تكريما للاعب الراحل الذي حمل ألوان فريقي المدينة ، لكن لم يرضي جماهير الميلان بهذا الاسم بسبب أن اللاعب لعب بقميص الانتر في معظم مسيرته ولم يلعب للميلان إلى في فترة قصيرة من، ليبقى اسم سان سيرو هو المفضل لدي جماهير الميلان .

اللقاء الأول على الملعب كان في 1926، وبلغت سعته وقتها 35 ألف متفرج وانتهي الديربي بفوز الانتر 6-3 .

واستضاف الملعب عديد الأحداث المهمة، فاحتضن لقاءات في بطولة كأس العالم 1934 و1990، ومباريات في بطولة أمم أوروبا 1980، كما كان مسرحا لنهائي دوري الأبطال في أربع مناسبات (1965-1970-2001-2016)، ولعب عليه نهائي كأس الاتحاد الأوروبي في أربع مناسبات أيضا (1991-1994-1995-1997)

“يستمر الصراع بين قطبي المدينة ونستعرض لكم تاريخ مواجهات ديربي الغضب “

يبلغ عدد الديربيات التي جمعت ميلان والإنتر في جميع المسابقات 220، انتصر النيراتزوري في 78، وفاز الروسونيري في 76، وتعادل الفريقان 66 مرة، و سجل الميلان 297 هدف، مقابل 299 هدفاً للأنتر.

ولعب الفريقين 189 ديربي في الدوري الإيطالي فاز الانتر في 70 مباراة مقابل 62 فوز للميلان، وحضر التعادل في 57 مباراة ، سجل الانتر 272 هدفاً ، بينما سجل الميلان 253 هدف .

“نستعرض لكم اكثر 5 لاعبين مشاركة في الديربي و مالديني يتصدر “

1- الإيطالي باولو مالديني – ميلان ولعب 56 مباراة

2- الأرجنتيني خافيير زانيتي – إنتر ولعب 47 مباراة

3- الإيطالي جوسيبي بيرجومي – إنتر ولعب 44 مباراة

4- الإيطالي أليساندرو كوستاكورتا – ميلان ولعب 43 مباراة

5- الإيطالي جياني ريفيرا – ميلان
ولعب 42 مباراة

” الهداف التاريخي لديربي ميلانو “

يتصدر أندريي شيفشينكو قائمة هدافي الديربي برصيد 14 هدفا ، ويأتي جيوسيبي مياتسا في المركز الثاني برصيد 13 هدف ، منهم 12 مع الانتر وهدف مع الروسونيري ، يحتل المركز الثالث استيفين نييرس مهاجم الانتر وجونار نوردال مهاجم الميلان برصيد 11 هدف لكل لاعب ، يحتل انريكو كاندياني المركز الرابع حيث سجل 10 اهداف منهم 7 للانتر و3 اهداف للميلان ، وسجل زلاتان ابراهيموفيتش 6 اهداف في الديربي 4 بقميص الميلان وهدفين بقميص الانتر .

” اشرس مباراة في تاريخ الديربي “

ديربي 11 / مارس / 2007 كان لة طعم خاص لانة شهد المشاركة الأولى للبرازيلي رونالدو أمام فريقه السابق انتر ميلان .

جمهور الانتر لم ينسي أن رونالدو اختار الرحيل في 2002 إلى الريال رغم كل ما فعله إنتر من أجل شفائه وعندما عاد الي ايطاليا عاد الي الميلان وهذا ما استفز جمهور الانتر .

حضر جمهور الانتر وهم متسلحين بصافرات تطلق مع كل لمسة لرونالدو .

ولكن خيم الصمت على ملعب جيوسيبي مياتسا في الدقيقة 40 عندما سجل رونالدو الهدف الاول للروسونيري واحتفل لاستفزاز جمهور الانتر.

وبعد عشر دقائق من بداية الشوط الثاني نجح البديل خوليو كروز في تسجيل التعادل من اول لمسة لة في المباراة .

وقبل النهاية بربع ساعة حسم إبراهيموفيتش الديربي بهدف من تمريرة من كروز ليسجل الهدف الثاني وهدف الانتصار للنيراتزوري.
وتعد هذة المباراة ضمن الاشرس بين العملاقين .

“سداسية تاريخية للروسونيري في موسم 2000-2001 “

المباراة شهدت هزيمة كبيرة لإنتر ميلان حيث خسر الانتر بستة اهداف مقابل لا شيء حيث تمكن لاعبي الميلان بالتلاعب بفريق الانتر الذي اكتفي لاعبية وجمهورة بالمشاهدة.

ونزل أحد المشجعين لأرض الملعب وطلب من كوستاكورتا إيقاف المباراة حين كانت النتيجة تشير إلى 4-0 ، لكن الميلان لم يرأف بحال الانتر وفاز بسداسية.

“اصابة صامويل بقطع في الرباط الصلبي بسبب مراوغة كاكا”

قام البرازيلي كاكا لاعب الميلان بمراوغة المدافع الأرجنتيني صامويل وتسببت المراوغة في اصابة الارجنتيني بقطع في الرباط الصليبي .