الرئيسية » كرة عالمية » كرة إنجليزية » احصائيات معركه الأولد ترافورد و هل تنتصر الفلسفه الهجومية ام ركن الحافله الدفاعيه ؟

احصائيات معركه الأولد ترافورد و هل تنتصر الفلسفه الهجومية ام ركن الحافله الدفاعيه ؟

كتب : شهاب طاهر

تنطلق في الساعة الثانية والنصف ظهرا لقاء ديربي الكراهية بين كل من مانشستر يونايتد وليفربول علي ملعب اولد ترافورد في الجولة 30 من البريميرليج .

‏الصراع بين الناديين بدأ لأسباب بعيدة كليا عن الرياضة ، حيث تعود جذوره للقرن التاسع عشر ، حينما ‏كانت مدينة ليفربول مُزدهرة بسبب مينائِها البحري الشهير ، والجارة مدينة مانشستر كانت تزدهر فيها الصناعة ، وقتها قرر أهالي مدينة مانشستر أن يشقّوا قناة مائية لترسو فيها السفن التجارية عوضاً عن الذهاب إلى ميناء ليفربول .

وفي عام 1894 تم افتتاح قناة مانشستر الملاحية ، وبدأت السفن التجارية ترسو فيها مما سبب خسائر اقتصادية فادحة لمدينة ليفربول وارتفعت فيها نسبة البطالة والفقر مما أغضب أهاليها وجعلهم يتخذون من مدينة مانشستر وأهاليها عدوهم الأول .

من هنا بدأت الكراهية والعداوة بين المدينتين إلى أن وصلت إلى الرياضة ، وفي أول مباراة بين الفريقين في عام 1894 انتصر ممثل مدينة ليفربول بنتيجة 2/0 .

يدخل مانشستر يونايتد مباراة اليوم برصيد 62 نقطة في المركز الثاني اما ليفربول فأنه يحتل المركز الثالث برصيد 60 نقطة اي انها ستكون مباراة في صراع والمافسة علي مركز الوصافة في البريميرليج وللتمسك بشكل اكبر بمركز مؤهل في دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل .

تاريخيا تقابل مانشستر يونايتد وليفربول في 189 مباراة تفوق مانشستر يونايتد في 76 مباراة و تفوق ليفربول في 60 مباراة وتعادلا في 53 مباراة وسجل اليونايتد 257 هدفا وسجل ليفربول 229 هدفا .

المباراة هي ال 170 التي تجمع بين الفريقين في البريميرليج حيث استطاع ليفربول الفوز في 55 مباراة وتعادلا في 55 ايضا وفاز مانشستر يونايتد في 67 مباراة كأكثر فريق انتصر علي ليفربول .

اخر 3 مباريات بين الفريقين انتهت بالتعادل وهذه هي المرة الاولي منذ عام 1921 ولم يتعادلا في 4 مباريات متتالية ، مباراتين من اخر 3 مباريات انتهوا بالتعادل السلبي واخر مناسبا تعادلا فيها الفريقين سبيا قبل المباراتين الماضتين كانت منذ 49 عاما .

ليفربول ثالث اكثر فريق حقق انتصار علي يونايتد في اولد ترافورد برصيد 5 انتصارات خلف سيتي وتشيلسي 6 لكل منهما ويعد ليفربول اكثر فريق تسجيلا للاهداف خارج ملعبه في الدوريات الخمس الكبري برصيد 34 هدفا .

مانشستر يونايتد واجه فرق القمة الستة في البريميرليج في 7 مناسبات انتصر في 3 مباريات وخسر 3 مباريات وتعادل في مباراة واحدة .

مدرب مانشستر يونايتد جوزيه مورينيو واجه مدرب ليفربول يورجن كلوب في 8 مباريات فاز مورينيو في مباراة واحدة وفاز يورجن كلوب في 3 مباريات وتعادلوا في 4 مباريات .

ليفربول هذا الموسم في البريميرليج سجل 67 هدف كثاني اقوي هجوم في الموسم واستقبلت شباكه 32 هدف كسادس اقوي دفاع في البطولة .

مانشستر يونايتد هذا الموسم سجل 56 هدف كثالث اقوي هجوم خلف مانشستر سيتي الاول 83 هدف و ليفربول الثالث 67 هدف واستقبلت شباكه 22 هدف كثاني اقوي دفاع بعد مانشستر سيتي برصيد 20 هدفا .