الرئيسية » بطولات » كأس ودوري أبطال أوروبا » دوري ابطال اوروبا : عقدة روما ضد شاختار ومانشستر يونايتد المفضل للتأهل
Soccer Football - Champions League Round of 16 First Leg - Shakhtar Donetsk vs AS Roma - Metalist Stadium, Kharkiv, Ukraine - February 21, 2018 Shakhtar Donetsk's Fred celebrates scoring their second goal with Taison and team mates REUTERS/Gleb Garanich

دوري ابطال اوروبا : عقدة روما ضد شاختار ومانشستر يونايتد المفضل للتأهل

كتب : شهاب طاهر

تبدأ اليوم المرحلة الثانية من مباريات اياب دور 16 لدوري ابطال اوروبا بلقاءات تجمع بين كل من مانشستر يونايتد واشبيلية علي ملعب اولد ترافورد و لقاء يجمع ما بين روما الايطالي وشاختار الاوكراني علي ملعب الاوليمبيكو .

مباريات الذهاب انتهت بالتعادل السلبي بين اشبيلية ومان يونايتد علي ملعب رامون سانشيز بيزخوان وبين شاختار دونيستك ضد روما بفوز الفريق الاوكراني بهدفين لواحد .

ونستعرض معا في كورة نيو ابرز احصائيات المواجهتين اليوم والبداية مع لقاء مانشستر يونايتد واشبيلية حيث خسر مان يونايتد لقاء واحد فقط من اخر 9 مباريات داخل ارضه ضد الاندية الاسبانية فقد فاز بخمس مباريات وتعادل في 3 مباريات وكان هذا اللقاء ضد ريال مدريد في موسم 2012 – 2013 .

ايضا 70 % من الذين يتعادلون خارج الارض في مرحلة الذهاب يتأهلون للدور القادم حيث تأهل 21 فريق من اصل 30 فريق ، مانشستر يونايتد لم يتمكن من تسجيل اكثر من هدف في اخر 15 مباراة ضد الفرق الاسبانية ووصل اجمالي الاهداف الي 7 اهداف فقط .

اما اشبيلية فهو لم يفز ابدا بأي مباراة داخل انجلترا حيث تعادل في مباراة واحدة وخسر 3 مباريات وتعادل ايضا ضد ليفربول علي ملعب الانفيلد في مرحلة المجموعات .

بدءا من نهائي 2011 ، مانشستر يونايتد حقق الفوز في مباراة واحدة فقط من اخر 8 مباريات في مرحلة خروج المغلوب في الشامبيونزليج حيث تعادل في 3 مباريات وخسر 4 اخرين .

اما عن لقاء شاختار دونيستك وروما فأن شاختار قد قحق الفوز في 4 من اخر 5 مباريات ضد روما وجميعهم كانوا في دوري الابطال ، الفريق الاوكراني يستهدف الوصول الي ربع نهائي دوري ابطال اوروبا للمرة الاولي منذ موسم 2011 – 2012 حين ايضا فازوا علي روما بستة اهداف لهدفين في مجموع المباراتين في دور ال16 .

ايضا اذا تمكن روما من قلب النتيجة سوف يصل الي ربع النهائي للمرة الثالثة بعد ان وصلوا الي دور الثمانية للثلاث مرات الاخيرة في اعوام 2006 -2007 و 2007 -2008 اي انه لم ينجح في التأهل في اخر عشر سنوات .

روما خسر ضد ارسنال بركلات الترجيح في 2006 وسيحاول الانتقام من عقدة الفريق الاوكراني الذي اقصاه من البطولة من دور 16 في موسم 2011 – 2011 بالخسارة ذهابا وايابا .

وفي موسم 2014 – 2015 لم يتخطي روما ايضا دور المجموعات بتحقيق 5 نقاط فقط من اصل 6 جولات في مجموعة تضم مان سيتي وبايرن ميونيخ وسسكا موسكو الروسي .

وفي 2015 – 2016 فشل روما في تخطي دور 16 بعد ان خرج لحساب ريال مدريد الاسباني بخسارة الذهاب بثنائية كريستيانو رونالدو وخيسي وفي الاياب تكررت نفس النتيجة بثنائية رونالدو وخيمس رودريجيز .