الرئيسية » تقارير » صراع الابطال : هل يكسر البايرن عقدة الاندية الاسبانية ام يحقق اشبيلية اكبر انجازاته الاوروبية ؟

صراع الابطال : هل يكسر البايرن عقدة الاندية الاسبانية ام يحقق اشبيلية اكبر انجازاته الاوروبية ؟

 كتب : شهاب طاهر

علي ملعب رامون سانشيز بيزخوان يستضيف العملاق الاندلسي اشبيلية ضيفه العملاق الالماني البافاري بايرن ميونيخ في لقاء لا يقبل القسمة علي اثنين ضمن مواجهات ذهاب ربع نهائي دوري ابطال اوروبا .

وسنستعرض معا احصائيا وتاريخيا مواجهات الفريقين و مواقفهما قبل الصعود لربع نهائي دوري ابطال اوروبا ومشوارهما في البطولة هذا الموسم .

اشبيلية بدأ مشواره في دوري ابطال اوروبا من الدور تمهيدي حيث صعد علي حساب اسطنبول باشاك شهير بمجموع المباراتين اربعة اهداف لثلاثة وبعدها الي مرحلة المجموعات بعد ان صعد ثاني المجموعة الخامسة برصيد 9 نقاط خلال 6 مباريات فاز في مباراتين وتعادل في 3 وخسر مباراة واحدة وسجل 12 واستقبلت شباكه 12 هدف .

وفي ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا تمكن اشبيلية من اخراج مانشستر يونايتد من البطولة حيث تعادل معه سلبيا في رامون بيزخوان علي ملعبه و تغلب عليه في الاياب بهدفين لواحد وبتسجيل الفرنسي وسام بن يدير في ملعب اولد ترافورد .

اما بايرن ميونيخ فقد صعد ثاني مجموعته ايضا من المجموعة الثانية برصيد 15 نقطة خلال 6 مباريات حيث فاز في 5 مباريات وخسر مباراة واحدة وسجل البافاري 13 هدف واستقبلت شباكه 6 اهداف .

وفي ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا تمكن بايرن ميونيخ من الفوز علي بشكتاش التركي ذهابا في ملعب اليانز ارينا بخماسية نظيفة وفي العودة فاز بثلاثة اهداف لهدف علي ملعب فودافون ارينا .

بايرن ميونيخ يملك ذكريات غير طيبة ضد الاندية الاسبانية حيث خرج من بطولة دوري ابطال اوروبا في اخر 4 مواسم من الاندية الاسبانية من ريال مدريد في 2016 -2017 ومن اتلتيكو مدريد في 2015 – 2016 و من برشلونة في 2014 – 2015 ومن ريال مدريد في 2013 – 2014 .

بايرن ميونيخ سيكون ظهوره اليوم هو السابع عشر في تاريخ المسابقة في الدور ربع النهائي كأكثر فريق في تاريخ المسابقة ، اشبيلية ايضا لديه معدل عالي من تسجيل الاهداف وايضا لديه معدل كبير من استقبال الاهداف .

مهاجم بايرن ميونيخ روبرت ليفاندوفسكي سجل 22 هدف في 28 مباراة في دوري ابطال اوروبا منذ بدايته في موسم 2015 – 2016 فقط ميسي ب 23 هدف ورونالدو ب 40 هدف لديهم معدل تسجيل اهداف اكثر منه ، وسام بن يدير لديه معدل عالي من تسجيل الاهداف من اصل 43 لاعب حاولوا علي الاقل ب 15 تسديدة .

ويتطلع بايرن إلى ذكريات موسم 2012 / 2013 عندما أطاح الفريق ببرشلونة الإسباني من المربع الذهبي بالفوز عليه 7 / صفر في مجموع مباراتي الذهاب والإياب قبل التغلب على بوروسيا دورتموند في نهائي ألماني خالص للبطولة.

افضل نتائج اشبيلية كانت الوصول لربع نهائي البطولة بالنظام القديم موسم 1957 – 1958 بينما افضل نتائجه وانجازاته الموسم الحالي والتقي مع الفرق الالمانية في مناسبتين بواقع 4 مباريات .

لعب اشبيلية ضد شتوتجارت في مرحلة مجموعات 2009 – 2010 و تعادلا ذهابا بهدف لمثله وفازت اشبيلية ايابا بثلاثة اهداف لهدف وضد مونشنغلادباخ في 2015 – 2016 فاز اشبيلية علي ملعبه بثلاثية نظيفة و خسر بأربعة اهداف لهدفين خارج ملعبه في مرحلة المجموعات .

بينما تاريخيا تواجه بايرن ميونيخ ضد الاندية الاسبانية فى 55 مباراة تفوق بايرن ميونيخ 25 مباراة وخسر من الفرق الأسبانية 18 مباراة وتعادلوا 12 مباراة وسجل البايرن 84 هدف وسجلت الفرق الأسبانية 73 هدف فى مرمى البايرن .

الفريقين بايرن ميونيخ واشبيلية تواجها مرة واحدة في مباراة ودية وفازت اشبيلية علي بايرن ميونيخ بثلاثة اهداف لهدف وكان يمثل اشبيلية الاسطورة الارجنتينية دييجو ارماندوا مارادونا .