الرئيسية » تقارير » الطريق الي كييف : نهائي مكرر لعام 1981 – افضلية ليفربول و كابوس كلوب في النهائيات – لعنة ريال مدريد

الطريق الي كييف : نهائي مكرر لعام 1981 – افضلية ليفربول و كابوس كلوب في النهائيات – لعنة ريال مدريد

كتب : شهاب طاهر

في السادس والعشرين من مايو و في العاصمة الاوكرانية كييف تختتم منافسات ام واعرق البطولات الاوروبية ” دوري ابطال اوروبا ” بلقاء بين كل من ريال مدريد الاسباني وليفربول الانجليزي .

ريال مدريد وصل الي نهائي دوري ابطال اوروبا بعد ان تخطي دور المجموعات وصعد عن المركز الثاني من المجموعة الثانية ليتخطي عقبة كل من باريس سان جيرمان الفرنسي و يوفنتوس الايطالي وبايرن ميونيخ الالماني .

اما ليفربول الانجليزي فقد تخطي مرحلة المجموعات في صدارة المجموعة الخامسة ليتخطي بعدها بورتو البرتغالي و مانشستر سيتي الانجليزي و روما الايطالي .

في كورة نيو سنستعرض معا تاريخ مواجهات الفريقين و ما قد لا يكون في صالح البعض من ليفربول او ريال مدريد سواء كلاعبين او مدربين ولعنة النهائيات .

ليفربول تواجه تاريخيا ضد ريال مدريد في 5 مباريات حقق ليفربول الفوز في 3 مباريات و فاز ريال مدريد في مباراتين ولم يتعادل الفريقين ابدا .

اشهر واعرق مباراة بين الفريقين كانت في 1981 علي ملعب حديقة الامراء بعدما حقق ليفربول لقبه الثالث الاوروبي بهدف الان كينيدي و تقابلا في 2008 – 2009 في دور الستة عشر وفاز ليفربول بهدف نظيف ي سانتياجو برنابيو و في الاياب برباعية نظيفة .

وفي موسم 2014 – 2015 رد ريال مدريد الثأر بعد الفوز بثلاثية نظيفة علي ملعب الانفيلد في مرحلة المجموعات و في الاياب فاز ريال مدريد ايضا بهدف كريم بنزيما .

ريال مدريد لم يسبق له الفوز علي ليفربول ايضا سوي في مباراة واحدة ودية في كأس سانتياجو برنابيو في 2002 و لم يتقابلا الفريقين في اي مباريات اخري منذ موسم 2014 – 2015 .

منذ ان فاز ليفربول علي ريال مدريد في نهائي الابطال 1981 فاز ريال مدريد ب 6 نهائيات من اصل 6 لعبها في دوري الابطال وليفربول فاز بنهائيين من اصل 4 نهائيات وفاز ليفربول بنهائي 1981 بخطأ دفاعي في الدقيقة 82 .

 

الميرينجي يواجه لعنة ضد الاندية البريطانية وفقما رصدت صحيفة الماركا الاسبانية حيث لعب 3 نهائيات في الكؤوس الاوروبية ضد الاندية البريطانية ولم يفز بأي نهائي حيث خسر ضد تشيلسي وليفربول من انجلترا ومن ابردين الاسكتلندي .

مدرب ريال مدريد زين الدين زيدان يعد اكثر المدربين الذين خاضوا نهائيات في دوري الابطال منذ عام 2011 – 2012 حيث وصل الي النهائي 3 مرات .

هناك ايضا احصائية اخري يجب ان ننوه بها ان يورجن كلوب يواجه نحس خاص في النهائيات حيث سبق له خوض 6 نهائيات مع بوروسيا دورتموند و2 مع ليفربول وفاز بنهائي واحد فقط وهذا يشكل كابوس لكلوب في النهائيات .

في نهائي اليوروباليج 2015 – 2016 انتصر اشبيلية علي ليفربول بثلاث اهداف لهدف واحد وفي نهائي الرابطة الانجليزية خسر من مانشستر سيتي في 2016 ووفي 2015 خسر نهائي كأس المانيا ضد فولفسبورج بثلاث اهداف لهدف واحد وخسر ايضا ضد بايرن ميونيخ في نفس النهائي حينما كان مدربا لدورتموند بهدفين نظيفين و في نهائي الابطال ضد بايرن ميونيخ خسر من يوب هاينكس بهدفين لهدف واحد في 2013 .