الرئيسية » تقارير » كلاسيكو العالم : نظرة شاملة – وجوه جديدة و راحلة – وداعية اندريس انيستا

كلاسيكو العالم : نظرة شاملة – وجوه جديدة و راحلة – وداعية اندريس انيستا

كتب : شهاب طاهر

في تمام الساعة التاسعة الا ربع من مساء اليوم سيكون عشاق الكرة العالمية علي موعد مع اقوي مواجهات وديربيات وكلاسيكوهات العالم بلقاء بين برشلونة وريال مدريد علي ملعب الكامب نو في الدوري الاسباني لكرة القدم .

مباراة اليوم الذي ستكون بدون اي حسابات او توقعات . يلعب برشلونة هذا اللقاء تحت قيادة المدرب ارنستو فالفيردي بعد ان حسم لقب الليجا ويريد مواصلة سلسلة اللاهزيمة اما ريال مدريد فأنه يسعي لمنافسة جاره الاتلتي علي وصافة الليجا و كسر سلسلة لاهزيمة الكاتالونية في الليجا .

تاريخ مواجهات الكلاسيكو في جميع المسابقات 237 مباراة فاز برشلونة في 93 مباراة فاز ريال مدريد في 95 مباراة و تعادلا 49 مباراة وتاريخ مواجهات الكلاسيكو في الليجا 175 مباراة فاز برشلونة في 70 مباراة فاز ريال مدريد في 72 مباراة تعادلا في 33 مباراة .

مدرب برشلونة ارنستو فالفيردي خاض ضد ريال مدريد 23 مباراة فاز في 6 مباريات و خسر 15 مباراة وتعادل مباراتين اما زين الدين زيدان واجه برشلونة كمدرب في 6 مباريات موزعة علي الليجا وكأس السوبر المحلي فاز في ثلاثة وتعادل في مباراة وهزم مباراتين ولا يعرف الخسارة في الكامب نو حيث حقق انتصارين وتعادل واحد و خاض 6 مباريات ضد فالفيردي فاز 5 مباريات و فاز فالفيردي مباراة واحدة .

اكثر اللاعبين ظهورا في الكلاسيكو من المتواجدين حاليا : سيرجيو راموس 27 مباراة كريستيانو رونالدو 29 مباراة كريم بنزيما 25 مباراة ومن طرف برشلونة اندريس انيستا 37 مباراة ليونيل ميسي 35 مباراة سيرجيو بوسكيتس 32 مباراة .

اكثر من سجل في تاريخ مواجهات الكلاسيكو : هداف برشلونة ليونيل ميسي 25 هدف والراحل اسطورة ريال مدريد الفريدو دي ستيفانو 18 هدف و هداف  ريال مدريد كريستيانو رونالدو 17 هدف .

كلاسيكو الكامب نو سيجمع بين 32 لاعب دولي منهم 15 نجم من ريال مدريد و 17 من برشلونة ، هذا اللقاء الذي سيشهد تواجد كل من فيليب كوتينيو و عثمان ديمبلي من برشلونة كأول كلاسيكو يخوضونه ضد ريال مدريد وسبق لديمبلي مواجهة الريال مرتين لكنه خسر المباراتين اما كوتينيو فقد سبق له مواجهة ابطال اوروبا 3 مرات مرة مع اسبانيول ومرتين بقميص الريدز ولكنه خسرهما .

مباراة اليوم ستكون مختلفة عن مباراة الذهاب ” الدور الاول ” و ما قبل الموسم و رحل عنها كل من نيمار دا سيلفا و خيمس رودريجيز و الفارو موراتا عن الموسم الماضي .

مباراة اليوم ستكون اخر مباريات اندريس انيستا في الكلاسيكو بقميص برشلونة حيث قد اعلن رحيله عن البارسا بنهاية الموسم . انيستا لعب 37 كلاسيكو تعادل في 9 مباريات و فاز في 16 مباراة و خسر 12 مباراة وكان اول كلاسيكو له في 2004 حين فاز برشلونة علي ريال مدريد بثلاثية نظيفة وتوزيع مشاركاته ضد ريال مدريد في الكلاسيكو بين 25 مباراة في الليجا و 6 في كأس ملك اسبانيا و مباراة في الشامبيونزليج و 5 في السوبر الاسباني .