الرئيسية » تقارير » تقرير | سوازيلاند أو إي سواتيني هل تحتفل بعيد الإستقلال ام تستقبل شباكها هديه أهداف

تقرير | سوازيلاند أو إي سواتيني هل تحتفل بعيد الإستقلال ام تستقبل شباكها هديه أهداف

كتب : محمد جمال فتحى

أعداد… احمد كمون

في 20 إبريل الماضي أعلن الملك “ميسواتى الثالث” ملك سوازيلاند عن تغيير أسم البلد من سوازيلاند إلى ” إي سواتينى” بسبب الإرتباك الذى يحدث بسبب الإسم مع سويسرا و أيضا جاء الإعلان في خلال الإحتفالات بالعيد الخمسين لإستقلال البلاد.

و تعتبر ” سوازيلاند” أو ” إى سواتينى”، مملكة إفريقية داخلية تحيط بها جنوب أفريقيا من الشمال والجنوب والغرب، وموزمبيق من الشرق، مساحتها 17363 كيلومتراً، وقُدر سكانها في سنة 1988 م بحوالي 737,000 نسمة، خضعت لحماية بريطانية ثم لنفوذ اتحاد جنوب أفريقيا وهي مستقلة الآن منذ 50 عام.

و يعتبر مناخها معتدل على المرتفعات حار رطب في السهول الشرقية، واللغة الرسمية الإنجليزية، ولغة (سي سواتي) المحلية وعاصمتها مبابان، والغلات المنتجة ثتمثل في الأرز، الذرة، قصب السكر والقطن.

و تعتبر ” الملكيه” هناك مملكة تسودها الملكية المطلقة في داخل الكومنولث، والتي يلعب الملك فيها دوراً مهيمناً في السياسة. رئيس الدولة يحدد السلطتين التنفيذية والتشريعية. كما يتم تمثيل الدولة من طرف الملك وأفراد الأسرة الحاكمة بوضع صورهم على الطوابع البريدية والنقود. منذ عام 1973، والأحزاب السياسية محظورة هناك.

و يذكر أن منتخب مصر سيواجه غدا منتخب سوازيلاند أو إى سواتينى ضمن مباريات الجولة الثالثة من مباريات المجموعه العاشرة من تصفيات كاس الأمم الأفريقية.