الرئيسية » كرة مصرية » الدوري الممتاز » تقرير | أزمه المهاجمين المحليين عمرها عشر سنوات و الإستثناء لمع متأخراً

تقرير | أزمه المهاجمين المحليين عمرها عشر سنوات و الإستثناء لمع متأخراً

 

تقرير: حسام مجدي

يعاني منتخب مصر في الفتره الأخير بشكل كبير من مركز رأس الحرب وقلة عدد الأهداف التي يتم تسجيلها من لاعبي هذا المركز بل وقلة اللاعبين المتألقين في هذا المركز فقد إنحصر مركز رأي الحربه في المنتخب في بعض الأسماء مثل “مروان محسن، أحمد حسن كوكا”.

ولكن ليس المنتخب فقط الذي يعاني من قلة أهداف مركز رأس الحربه بل أصبحت بطولة الدوري المصري الممتاز بكاملها تعاني من هذا على مر الزمان فا بعد أن كان هداف الدوري يجب أن يكون مهاجم مصري أصبح لقب الهداف من نصيب لاعب أجنبي أو لاعب في مركز الجناح.

ويستعرض موقع كوره نيو خلال هذا التقرير هدافي بطولة الدوري المصري أخر عشر سنوات:

1- موسم 2008 والذي فاز به النادي الأهلي و كان المصري “علاء إبراهيم شيكو” مهاجم نادي بتروجيت هو الذي فاز بلقب هداف الدوري برصيد 15 هدف وكان أيضا نادي بتروجيت هو أقوى خط هجوم في الدوري هذا الموسم.

2- موسم 2009 والذي فاز به النادي الأهلي وكان هداف الدوري هذا الموسم هو الغاني “إرنيست بابا أركو” مهاجم نادي طلائع الجيش برصيد 12 هدف وكان معه أيضا الأنجولي “فلافيو أمادو” مهاجم الأهلي بنفس عدد الأهداف.

3- موسم 2010 والذي فاز به النادي الأهلي وكان هداف الدوري هذا الموسم هو النيجيري “مينيسو بوبا” مهاجم نادي إتحاد الشرطه برصيد 14 هدف.

4- موسم 2011 والذي فاز به النادي الأهلي وكان هداف الدوري المصري “محمود عبد الرازق شيكابالا” جناح نادي الزمالك ومعه المصري “أحمد عبد الظاهر” مهاجم نادي إنبي برصيد 13 هدف لكلا منهم.

5- موسم 2012 والذي فاز به النادي الأهلي بينما فاز بلقب هداف الدوري هذا الموسم المصري “أحمد رؤوف” مهاجم نادي إنبي برصيد 10 أهداف.

6- موسم 2013 قد تم إلغاء الدوري بسبب أحداث الشغب في هذا العام ومذبحة بورسعيد.

7- موسم 2014 والذي فاز به النادي الأهلي وكان هداف الدوري هو المصري “عبد الله السعيد” لاعب وسط الأهلي برصيد 8 أهداف ويليه كلا من ” جون أنطوى” مهاجم الإسماعيلي و “خالد قمر” مهاجم إتحاد الشرطه بنفس عدد الأهداف.

8- موسم 2015 والذي فاز به نادي الزمالك وكان هداف الدوري هذا الموسم هو المصري “حسام سلامه باولو” مهاجم نادي الداخليه.

9- موسم 2016 والذي فاز به النادي الأهلي وكان هداف الدوري هذا الموسم “حسام سلامه باولو” مهاجم نادي سموحه برصيد 17 هدف.

10- موسم 2017 والذي فاز به النادي الأهلي بينما فاز بلقب هداف الدوري وفاز بلقب هداف الدوري المصري “أحمد الشيخ” جناح نادي مصر المقاصه برصيد 17 هدف.

11- موسم 2018 والذي فاز به النادي الأهلي وكان هداف الدوري المغربي “وليد أزارو” مهاجم الأهلي برصيد 18 هدف.

 

12- موسم 2019 الجاري حاليا ويتصدر قائمة الهدافين حتى الآن “محمود علاء” مدافع الزمالك برصيد 6 أهداف و يليه “شيمليس بيكلي” لاعب بتروجيت بنفس عدد الأهداف ويليهم كلا من البرازيلي “كينو” جناح بيراميدز و “حسام سلامه باولو مهاجم الداخليه برصيد 5 أهداف لكلا منهم.

وبالتالي نلاحظ أنه في اخر 10 سنوات في الدوري المصري الممتاز لم يكن هناك مهاجم مصري إستطاع أن يحافظ على توهجه وإحتلاله لصدارة ترتيب الهدافين بإشتثناء “حسام باولو” الذي تصدر القائمه موسمين متتالين ولكن تراجع مستواه أيضا فيما بعد وبالتالي أثر ذلك على المنتخب المصري وجعله يبحث بشكل مستمر عن مهاجم يستطيع حل أزمة مركز رأس الحربه.