الرئيسية » تقارير » تقرير || آرسنال يمتدح الأسطورة في ذكرى ميلاده .. وإيمري أنقذ الجانرز من النفق المظلم

تقرير || آرسنال يمتدح الأسطورة في ذكرى ميلاده .. وإيمري أنقذ الجانرز من النفق المظلم

كتب : عبدالرحيم شلبي

يعد نادي آرسنال الإنجليزي أحد الأندية الأربعة الكبار في إنجلترا، فقد حصل على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز 13 مرة، وكأس الاتحاد الإنجليزي 12 مرة،بينما حصل هلى كأس الرابطة الإنجليزية مرتين، وحصل على لقب الظرع الخيرية 14 مرة، فيما فاز مرة واحدة في كأس أوروبا لأبطال الكؤوس التي تغيّر اسمها فيما بعد إلى كأس الاتحاد الأوروبي ومن ثم إلى الدوري الأوروبي .

ووصل الجانرز إلى قمة الإزدهار في الثلاثينيات من القرن العشرين، والتي نال فيها خمس بطولات للدوري الإنجليزي وبطولتين للكأس في تسع سنوات فقط، فيما يعتبر عام 1970 من الأعوام المميزة في تاريخ النادي، حيث تمكن من الفوز بأول بطولة أوروبية غير رسمية في تاريخه وهي بطولة كأس المعارض ، والتي دمجت مع كأس الاتحاد الأوروبي فيما بعد ، وقد تبع هذا الفوز فوز كبير آخر وهو كأس بطولتي الدوري والاتحاد في ذات الوقت .

ويعرف نادي الجانرز بإنطلاقته القوية والحاسمة عام 2004 ، والتي حصل فيها على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز دون ان يتعرض لأي هزيمة، ليحصل على لقب “الفريق الذي لا يقهر”، وذلك تحت القيادة الفنية لأسطورة التدريب الفرنسي “أرسين فينجر” في ذلك الوقت .

*الاسطورة “آرسين فينجر”
اليوم هو ذكرى ميلاد المدرب الفرنسي “أرسين فينجر” 69 والذي إحتفل به الموقع الرسمي للجانرز على طريقته الخاصة، عبر هذه التغريدة : “22 سنة.. 1235 مباراة.. 2298 هدفا.. 716 انتصارا.. 49 هزيمة.. 7 بطولات كأس الاتحاد الإنجليزي.. 3 دوري إنجليزي، فاز بلقب في أولد ترافورد.. ولقب في وايت هارت لين. لا يقهر.. أسطورة” .

بالإضافة إلى الفيديو الأول لأول ظهور لفينجر داخل أسوار النادي اللندني

فقد ولد آرسين فينجر فى 22 أكتوبر 1949 فى فرنسا لأب يعمل فى مجال المطاعم، وبدأ مسيرته في الساحرة المستديرة كمدافع فى نادي موتزيج، ثم نادى ميلوز الذى كان يلعب فى الدرجة الثانية، ولعب فى الدرجة الأولى فى سن 29 مع نادى ستراسبورج وخاض معه مسابقة كأس أوروبا وفاز معه بالدورى الفرنسى عام 1979، وأعلن إعتزاله لكرة القدم فى سن ال32 ليخوض بعدها مجال التدريب .

فقد بدأ مسيرته التدريبية مع نادي ستراسبورج فى فريق الشباب ودرب نادي نانسى وموناكو، حيث فاز بالدورى قبل الانتقال إلى ناجويا جرامبوس الياباني، وانتقل إلى تدريب الجانرز عام 1996 حيث قاد الفريق في 1224 مباراة، منها 828 بالدورى و109 فى كأس الاتحاد و73 فى كأس الرابطة و191 بدورى أبطال أوروبا و23 بالدورى الأوروبي .

وعند الحديث عن الجانرز فلابد من ذكر الإنجاز التاريخي لفينجر موسم 2003/2004، والذي حقق فيه إنجازًا تاريخيًا بفوزه بلقب البريميرليج دون أى خسارة فى 38 مباراة في الدوري، بالإضافة إلى عدم الخسارة في 49 مباراة متتالية في جميع البطولات في نفس الموسم دون خسارة، ليحطم الرقم القياسي المسجل بإسم نوتنجهام فورست ب42 مباراة .

آرسنال يتوج بلقب كأس إنجلترا في عام 2005

فيما حقق الفوز في 704 مباراة في مسيرته مع الجانرز، وأكبر نتيجة إنتصار كانت 7 أهداف أمام كل من إيفرتون وميدلسبرة وسلافيا براج، وتعرض لأكبر هزيمة في تاريخ أرسنال ب8 أهداف من غريمة التقليدي مانشستر يونايتد .

حيث نال فينجر مع الآرسنال 7 بطولات لكأس الاتحاد الإنجليزى مع أرسنال، و3 بطولات لمسابقة الدورى الإنجليزى الممتاز، و7 ألقاب “الدرع الخيرية” ، فيما حصل فينجر مع نادى أرسنال على لقب مدرب الموسم ثلاث مرات خلال تاريخه التدريبى مع الجانرز .

*إيمري ينهي مسيرة فينجر مع الجانرز :

وبعد 22 عامًا من التدريب داخل جدران الجانرز، يأتي وقت رحيل الأسطورة التدريبية عن آرسنال عام 2018 بعد خيبة الأمل والنتائج السيئة التي تعرض لها الجانرز في هذه الفترة، ليتم تعيين الإسباني “أوناي إيمري” صاحب ال46 عامًا خلفًا لفينجر .

حيث إستعاد “إيمري” بريق الجانرز المفقود منذ سنوات بفضل إنطلاقته المميزة لهذا الموسم، الأمر الذي يظهر التطور الكبير الذي قدمه المدرب الجديد أوناي إيمري مع الفريق، فقد قاد الفريق للفوز ب9 مباريات على التوالي في جميع المسابقات .

هذا وقد درب إيمري أرسنال بعد قيادته باريس سان جيرمان للتتويج بالثلاثية المحلية الموسم الماضي، وبعدما بدأ هذا الموسم بهزيمتين أمام كل من مانشستر سيتي وتشيلسي، حقق أرسنال 6 انتصارت متتالية في الدوري، وبات من المنافسين البارزين على تصدر جدول الترتيب .

وإليكم إحصائية الجانرز هذا الموسم في البريميرليج بعد ثماني جولات :

فقد سجل = 19 هدف ، استقبلت شباكه = 10 اهداف ، قام بأرتكاب اخطاء = 101 مره ، قام بكسب اخطاء = 104 مره ، تحصل لاعبيه علي 13 بطاقه صفراء ، ولم يتحصل لاعبيه علي أي بطاقه حمراء ، وقع لاعبيه في مصيده التسلل = 18 مره ، حافظ الفريق علي نظافه شباكه = مرتين ، وكانت اجمالي التمريرات = 3214 تمريره ، بينما كانت الايقافات = 215 إيقاف ، والاعتراضات = 58 مره ، بينما استخلص لاعبيه الكره = 73 مره