الرئيسية » ميديا » انفوجرافيك » تقرير..كورة نيو | نهائي دوري أبطال أفريقيا لكره اليد هل هى البطولة السادسة ام الحادية عشرة؟

تقرير..كورة نيو | نهائي دوري أبطال أفريقيا لكره اليد هل هى البطولة السادسة ام الحادية عشرة؟

إعداد وتصميم:عبدالرحمن سامح

ساعات قليله تفصلنا عن المباراة النهائية ومعرفة بطل النسخة الأربعين من بطولة افريقيا للأندية ابطال الدورى لكرة اليد التى تقام فى العاصمة الإيفوارية ابيدجان بين قطبى كرة اليد المصرية الأهلى والزمالك.

هناك عدة تساؤلات يجيب عنها كورة نيو فى هذا التقرير،هل هى البطولة السادسة للنادى الأهلى ام هى البطولة الحادية عشرة لنادى الزمالك متربعاً على قمة عرش كرة القدم الأفريقية لكرة اليد؟

فى البداية نستعرض مشوار الأهلى والزمالك فى هذه النسخة من البطولة،حيث وقع الأهلى فى مجموعة تضم كل من (فاب الكاميرونى – ريد ستار الإيفوارى – فوينكس الجابونى – USFA البوركينى)،بينما وقع الزمالك فى مجموعة تضم كل من ( المجمع البترولى الجزائرى – رجاء أغادير المغربى – شباب كينشاسا).

واحتل كل من الأهلى والزمالك صدارة المجموعة بعد تفوقهما الكاسح فى دور المجموعات،وقابل الأهلى فى الدور ربع النهائى فريق رجاء اغادير المغربى واقصاه من البطولة ومن ثم قدم ادائاً قوياً امام المجمع البترولى الجزائرى فى نصف النهائى ونجح فى الوصول للمباراة النهائية بينما الطرف الثانى وهو الزمالك قابل فريق ريد ستار الإيفوارى فى ربع النهائى ومن ثم نجح فى العبور إلى المباراة النهائية بعد تفوقه مرة أخرى عل فريق شباب كينشاسا فى الدور نصف النهائى.

ويضم كلا الفريقين مجموعة مميزه من اللاعبين فعند استعراض تشكيلة النادى الأهلى نجد انه يضم فى أكثر من مركز لاعببين قادرين على حسم اللقاء ابرزهم صانع العاب الفريق إسلام حسن والظهير الأيسر للفريق يوسف معرف ولاعب الدايرة محمد إبراهيم وفى الناحية الأخرى بالنسبة لنادى الزمالك فو يضم مجموعة النجوم ابرزهم احمد الأحمر الظهير الأيمن والحارس المتألق محمود فلفل و في مركز الظهير الأيسر يحى الدرع لاعب هليوبوليس السابق المنضم حديثاً للزمالك.

ويستعرض كورة نيو القاب الأهلى والزمالك ف هذه البطولة بأرقام واحصائيات عن كلا الفريقين قبل موقة الليلة.

يعد نادى المجمع البترولى الجزائرى هو أكثر الأندية حصولاً على هذه البطولة برصيد 11 لقب يأتى الزمالك فى المركز الثانى نادى الزمالك برصيد 10 القاب من 11 نهائى خاضه ابناء القلعة البيضاء فى تاريخ البطولة وتعد هذه المرة الثانية عشر الذى يلعب فيها نادى الزمالك المباراة النهائية من 16 مشاركة اى انه فاز بنسبة 66.6%من جملة الألقاب التى نافس عليها،ويأتى النادى الأهلى ثالثاً برصيد 5 القاب من 7 نهائيات خاضها الأهلى في تاريخة فى البطولة ويعد هذا النهائى الثامن فى تاريخ الأهلى فى البطولة من 12 مشاركة اى انه فاز بنسبة 45.4% من جملة الألقاب التى نافس عليها.

وإليكم إنفوجرافيك يوضح مشاركات وبطولات الأهلى والزمالك فى دورى ابطال أفريقيا لكرة اليد:

وتعد هذه المره الثانية التى يتقابل فيها الأهلى مع الزمالك فى نهائى البطولة بعد نهائى بطولة عام 2012 بالمغرب عندما فاز الأهلى على الزمالك بنتيجة 21-17 تحديداً فى يوم السبت الموافق 24 نوفمبر من عام 2012.

بينما تقابل الفريقان فى العام الماضي فى الدور نصف النهائى للبطولة وحينها فاز الزمالك على الأهلى بنتيجة 26-21 فى المباراة التى اقيمت بمدينة الحمامات التونسية منذ عام بالضبط ف يوم 28 أكتوبر من عام 2017،وفى عام 2015 تقابل الأهلى والزمالك فى ربع النهائى البطولة وفاز الزمالك على الأهلى بنتيجة 26-24 فى المباراة التى اقيمت فى 27 أكتوبر فى المغرب.

ويدخل الأهلى لقاء اليوم منتشياً بعروض قوية قدمها فى البطولة كما ان اخر مباراة جمعت بين الفريقين حسمها النادى الأهلى لصالحه وفاز ببطولة الدورى المصرى،بينما يدخل نادى الزمالك اليوم سعياً فى الحصول على البطولة للعام الثانى على التوالى بعدما فاز ببطولة العام الماضى.