الرئيسية » تقارير » تقرير : 4 أسماء مرشحة لتدريب ريال مدريد .. و لكن من هو الانسب لعودة الروح الملكية ؟!

تقرير : 4 أسماء مرشحة لتدريب ريال مدريد .. و لكن من هو الانسب لعودة الروح الملكية ؟!

كتب : عبد الرحمن أمين

بعد البداية المحزنة من ريال مدريد في الموسم ، و فشل الاسباني لوبيتيجي في صنع تاريخ جديد بعد الفرنسي زين الدين زيدان الذي حقق 9 بطولات في ثلاث سنوات مع الفريق الابيض ، و تمت اقالة جولين لوبيتيجي بعد الفضيحة الكروية اما البارسا في الكامب نو ، بخسارته بخماسية نظيفة .

و قرر فلورونتينو بيريز علي تعيين سانتياجو سولاري بشكل مؤقت ، حتي تستقر ادارة الميرنجي علي تعيين مدير فني جديد ، و هناك 5 اسماء مطروحة علي مكتب بيريز لخلافة لوبيتيجي و هم :

1 / انطونيو كونتي : الذي اشتهر بطريقة 3-5-2 رفقة يوفنتوس الايطالي ، وهي الطريقة التي أثبتت نجاحا كبيرا مع السيدة العجوز ، ليحقق اللقب 3 مرات متتالية أحدهم بدون أي هزيمة في موسم 2011/12، واستقبل 20 هدفا فقط ، ثم بعد ان قرر أنطونيو كونتي التغيير مع البلوز الي 3-4-3، لم يخسر الفريق الأزرق مباراة ، محرزًا 16 هدفًا و لكن تحتاج هذه الطريقة توفر عدة ظروف و هي الجناحيين ذو السرعة ، حيث ان أهم مفاتيح خطة 3-4-3 التي يعتمد عليها كونتي، كانت تتمثل في ماركوس ألونسو والنيجيري ديفيد موسيس ، أعاد الايطالي اكتشاف القدرات الهجومية والدفاعية للثنائي، في ظل تميزهم بالسرعة ، و الشئ الثاني هو الهجوم المتناغم مع بعضه ، حيث في خطة لعب “3-4-3″، يقوم علىمثلث هجومي الذي يجب عليه أن يجيد تبادل الأدوار بخفة ، وهي الميزة التي تتواجد في الثلاثي إيدين هازارد ودييجو كوستا وبيدرو، وأيضا البديل أوسكار ، و الشئ الثالث و الاهم هو وجود كانتي الذي كان دوره قطع الكرات و نقلها من الخلف للامام ، فهل تنجح هذه الفلسفة مع الملكي في ظل هبوط مستوي بيل و بنزيما و فاسكيز و اسينسيو و كاسيميرو الذي يقوم بدور كانتي ! .

2 / جوزيه مورينيو : الذي سبق لـه تدريب ريال مدريد خلال مسيرته في الفترة بين 2010 و2013 وقاد الفريق للحصول على لقب بطولة الدوري الإسباني وكأس ملك إسبانيا وكأس السوبر الإسباني ، مورينيو الذي يقوم بتحفيظ لاعبيه علي عدم مطاردة الكرة بل الاحتفاظ بها و الاعتماد الهجمات المرتدة بشكل كبير ، و ذلك الذي يفشل به البرتغالي حتي الان مع الشياطين الحمر بالرغم من وجود لوكاكو و سانشيز و راشفورد و بالخلف بوجبا ، و لكن هل ينجح مرة اخري مع الريال في ظل ذلك المستوي ؟ ، مع عدم وجود رونالدو الذي كان ينفذ كل الذي يريده اي مدرب بالعالم ، مورينيو يعتمد علي اهم مفتاحين في طريقة لعبه و هم : 1 / استدراج الخصم حتي يتمكن من تنفيذ الهجمة المرتدة ، 2 / تنظيم الدفاع تكتيكيا ، حيث عند مرحلة الهجوم ، من يقوم بالزيادة العددية الهجومية و من يبقي في الدفاع لحماية الفريق ؟ .

3 / روبرتو مارتينيز : بعد ان كثرت الاقاويل حول مدرب منتخب بلجيكا ، خاصة بعد الاداء المتميز في مونديال روسيا 2018 و حصوله علي البرونزية ، و لكن هل ينجح مارتينيز مع الملكي ؟ ، فتكتيك مارتينيز يشابه بعض الشئ طريقة الايطالي كونتي ، حيث يعتمد على طريقة لعب 3-4-3 ، و الاعتماد الكلي علي ايدين هازارد و لوكاكو ، و فيلايني في استخلاص الكرات ، و هنا نرجع لنفس السؤال ، كيف ستكون الخطة مع هذا المستوي من لاعبي الريال ؟

 

4 / ماوريسيو بوتشيتينو : المدرب الذي يعتمد علي 4-3-3 ، و الذي جعل من توتنهام من احسن الفرق في العالم دفاعيا ، بالاعتماد علي سيسكو و ديمبيلي و ديلي ألي في ايصال الكرة للثلاثي الهجومي ( مورا – كين – لاميلا او ايريكسن ) ، مع عدم اندفاع هجومي للظهيرين تريبيير و دافيز بالاضافة الي داير في استخلاص الكرة و افساد الهجمة المرتدة من الخصم ، و هذه هي انسب طريقة للريال حاليا خاصة مع هبوط مستوي الجانب الدفاعي .