الرئيسية » تحليل المباريات » بالفيديو ١٢ حدثا مثيرا حفلت بهم الرياضه العالميه والمصريه في ٢٠١٦

بالفيديو ١٢ حدثا مثيرا حفلت بهم الرياضه العالميه والمصريه في ٢٠١٦

كتب … سيد محمد

كان عام 2016 من اكثر الاعوام اثاره في عالم الرياضه فى الفتره الماضيه على الصعيد المصري  والأوروبي فقد اقيم فى هذا العام العديد من المحافل الرياضيه والتي لا تحدث كل عام مثل بطوله اليورو وبطوله كوبا أمريكا وايضا الاوليمبياد .

وحدث ايضا في هذا العام العديد من المفاجات والكوارث ومن اهم المفاجات فوز فريق مغمور في الدوري الانجليزى ببطوله اقوي دوري فى العالم على حساب العديد من الانديه الكبيره واعتزال النجم المخضرم وافضل لاعب فى العالم ميسي عن اللعب الدولي ثم التراجع وانتهى العام بكارثه بعد سقوط طائره وموت كل لاعبيها .

وسوف نعرض تفصيليا اهم الاحداث

فوز ليسترسيتى بالدوري الانجليزى :

يعتبر من اقوي الاحداث الرياضيه في عام 2016 حيث استطاع الفريق الصاعد حديثا الى الدوري الانجليزي ليستر سيتى بالفوز بالدوري بعد صراع مع العديد من الانديه التي تمتلك نجوم عالميه مثل مانشستر سيتى وتشيلسي وارسنال وليفربول ومانشستر يونايتد وتحقيق العديد من الارقام الايجابيه وظهور العديد من النجوم امثال الجزائري رياض محرز والذي فاز بجائزه أفضل لاعب فى الدوري والفرنسي كانتي والمهاجم الانجليزى المخضرم فاردي والذي فاز بجائزه هداف الدوري الانجليزى .

تحطم طائرة فريق شابيكوينسي البرازيلي :

شهد عالم كرة القدم كارثة كبيرة منذ أيام وقف لها جميع المشجعين والمتابعين حزنًا وهي تحطم الطائرة البرازيلية التي كانت تحمل فريق تشابيكوينسي البرازيلي وموت معظم لاعبيه. وكان من المفترض أن يتواجه شابيكوينسي مع فريق أتلتيكو ناسيونال الكولومبي في ذهاب الدور النهائي لمسابقة “كوبا سوداميريكانا”، البطولة الثانية من حيث الأهمية في أميركا الجنوبية بعد “كوبا ليبرتادوريس” والموازية للدوري الأوروبي “يوروبا ليغ” في القارة الأوروبية. وكانت الطائرة القادمة من بوليفيا تقل 72 راكباً، بينهم لاعبو شابيكويسني، وطاقماً من تسعة أعضاء وتحطمت في ثيرو غوردو في منطقة لا يونيون .

اعتزال ميسي دوليا بعد هزيمه الأرجنتين في بطوله كوبا أميركا :

تعرض افضل لاعب في العالم ميسي لاعب برشلونه الى العديد من الانتقادات من الصحافه ومشجعين التانجو الارجنتينى ايضا بعد ان اضاع ضربه وخساره اللقب أمام تشيلي قرر على أثرها اللاعب الإعتزال عن اللعب الدولي لكن قرار الاعتزال هذا لم يدم أكثر من شهر ونصف، إذ دفع حب الوطن ليونيل ميسي، أفضل لاعب في العالم خمس مرات، للعودة لصفوف منتخب الأرجنتين. وقال ميسي في بيان كشفت عنه الشركة التي تدير أعماله “راودتني أفكار كثيرة في ليلة النهائي تلك وفكرت جديا بالاعتزال، ولكن حبي لوطني وهذا القميص عظيم جدا”.

فوز البرتغال باليورو :

حقق منتخب البرتغال اول لقب دولي في مفاجأة من العيار الثقيل بعد أن حقق لقب يورو 2016 والتي اقيمت في فرنسا بعد ان فاز فى النهائي على المنتخب الفرنسي في بطوله من اقوي البطولات العالميه والتي يلعب فيها العديد من المنتخبات الكبيره مثل المنتخب الأسبانى والايطالى والفرنسي والانجليزى . وحرم المنتخب البرتغالي المنتخب الفرنسي من الفوز بلقبه الأوروبي الثالث كما أصبح المنتخب البرتغالي عاشر فريق يتوج بلقب البطولة على مدار تاريخها.

تولى زيدان لقياده ريال مدريد والفوز بدوري الابطال :

تولى الفرنسي المخضرم زين الدين زيدان القياده الفنيه لنادى ريال مدريد بعد سوء النتائج التي قدمها بينيتز وانتهاء فتره توليه لقياده الفريق استطاع تحقيق العديد من الانجازات واهمها الفوز ببطوله دوري أبطال اوروبا وكأس العالم للأنديه ويتصدر الى الان الدوري الاسبانى رغم عدم تعاقد ريال مدريد مع اي لاعب خلال فتره الأنتقالات الصيفيه واعتمد على لاعبين شباب والتجديد لنجوم الفريق واهمهم رونالدو .

ليصبح زيدان من المدربين أصحاب البطولات، وليس أي بطولة فهي دوري الأبطال، تلك البطولة التي تضاهي في قوتها ومتابعتها كأس العالم،ويصبح زيدان أول مدير فني فرنسي يحقق لقب دوري أبطال أوروبا عبر التاريخ ليضيف اسمه ضمن القائمة من ذهب، ويصبح المدرب رقم 20 الذي يحقق البطولة. أصبح زين الدين زيدان سابع شخص يفوز ببطولة دوري الأبطال كلاعب ومدرب حيث سبق وأن حقق المدرب الفرنسي اللقب كلاعب مع ريال مدريد عام 2002، قبل أن يحققها الليلة كمدير فني .

فوز ميلان بالسوبر الايطالى والعوده للمنصات مره أخري :

فاز فريق ميلان بكأس السوبر الأيطالى على حساب اليوفينتوس فى المباراه التي اقيمت فى الدوحه ليعود ميلان الى منصه التتويج بعد ان غاب عن البطولات منذ خمس سنوات بعد هزائم متكررة شهدها الفريق بسبب تراجع أدائه الملحوظ، ويسعى جاهدًا إلى استعادة مجده معولًا وبهذا الفوز عادل ميلان الرقم القياسي ليوفنتوس بتحقيق كأس السوبر للمرة الـ7 في تاريخه،في المقابل تكررت خسارة يوفنتوس للقب في الدوحة بركلات الجزاء (عام 2014) أمام نابولي.

فوز كريستيانو بجائزه أفضل لاعب في العالم وفي اوروبا :

فاز البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب بالعالم للمرة الرابعة بعد ان حصد لقبي بطولة أوروبا ودوري الأبطال في 2016 فاز أيضا بالجائزة في 2008 و2013 و2014. وفاز ايضا بجائزه أفضل لاعب في اوروبا بعد أن تفوّق على منافسيه الفرنسي أنطوان غريزمان وزميله في ريال مدريد الويلزي غاريث.

صعود مصر لكاس الامم بعد غياب 3 سنوات :

صعد المنتخب المصري إلى بطولة كأس الأمم الأفريقية في الغابون 2017 بعد ان أوقعت القرعه، منتخب مصر في المجموعة السابعة مع منتخبات نيجيريا وتشاد وتنزانيا. وحقق المنتخب المصري الفوز على المنتخابات الثلاثه واستطاع تصدر المجموعه والصعود رغم المنافسه الشرسه التي واجه خلالها مصر المنتخب النيجيري .

فوز مصر بثلاث ميداليات برونزية فى الأولمبياد :

نجحت المصرية سارة سمير، البالغة من العمر 18 عاماً، في الحصول على اول ميدالية برونزية في رفع الأثقال للسيدات عن وزن 69 كيلوجرام، كما نجحت في رفع ما مجموعه 255 كجم، في رفعتي الخطف والنطر، 112 كجم في الخطف، و143 كجم في النطر، وتعد هي المصرية الأصغر التي تجلب جائزة أولمبية لبلادها.

نجح الرباع المصري محمد إيهاب في الفوز بالميدالية البرونزية في إطار منافسات رفع الأثقال لوزن 77 كـجم للرجال في منافسات دورة الألعاب الأولمبية ريو دي جانيرو 2016.

وفازت المصرية، هداية ملاك، ببرونزية وزن تحت 57 كلغ في التايكواندو بعد منافستها البلجيكية رحيلة أسيماني ، لتفوز بثالث برونزية لمصر .

فوز ريال مدريد بدوري الابطال :

حقق نادى ريال مدريد لقب دوري ألأبطال بعد الفوز على اتليتكو مدريد بعد ان وصل الفريقين الى ضربات الجزاء الترجيحيه بقياده زيدان . وفاز ريال مدريد باللقب الاوروبي في سنوات 1956 و1957 و1958 و1959 و1960 و1966 و1998 و2000 و2002 و2014 و2016.

فوز اشبيلية للمرة التالتة علي التوالي بكأس الأتحاد الأوروبي :

احتفظ إشبيلية الإسباني بلقب بطل الدوري الأوروبي لكرة القدم، للمرة الثالثة على التوالي، بفوزه على ليفربول وتوج فريق إشبيلية بلقب مسابقة الدوري الأوروبي للمرة الثالثة على التوالي (بالاختصاص)، والخامسة في تاريخه بعد الأعوام (2006، 2007، 2014، 2015)، ليسطر التاريخ كأول فريق يتوج بلقب البطولة ثلاث مرات متتالية، ويعزز رقمه القياسي في عدد مرات الفوز بلقب البطولة، ويبتعد بالصدارة بفارق لقبين عن منافسه ليفربول.

اوسكار الأعلي راتب في العالم ب400 ألف باوند :

تصدر النجم البرازيلي أوسكار قائمة أعلى رواتب اللاعبين فى العالم، وذلك بعد انتقاله إلى صفوف شنجهاى الصيني مقابل 60 مليون جنيه إسترليني، وبراتب أسبوعي 400 ألف جنيه إسترليني. وفاز أوسكار (25 عاما) مع تشيلسي، بالدوري الإنجليزي الممتاز، وبكأس رابطة المحترفين الإنجليزية وبالدوري الأوروبي، خلال أربعة أعوام ونصف، التي لعب فيها فى النادى اللندني .